الرئيسية / الشرق / معطيات ومعلومات عن “الفونطوم” الذي دوّخ عقول المغاربة

معطيات ومعلومات عن “الفونطوم” الذي دوّخ عقول المغاربة

أصبح اسم “قارب الفونطوم”، أشهر من نار على علم في المغرب، وذلك بعد أن اقتحم السواحل الشمالية للمغرب من أجل نقل مهاجرين سريين نحو الضفة الأوروبية على طريقة أفلام “الأكشن”، فما هو قارب “الفونطوم” يا ترى؟

المعلومات التي استجمعتها “آشكاين” من بحارة خبِروا أسرار المحيطات والقوارب والباخرات على اختلافها، كشفت عن العديد من المعلومات والمزايا التي يتمتع بها هذا “الفونطوم” والتي تغيب عن الرأي العام.

وبحسب ذات المعطيات، فإن قارب “الفونطوم” الذي دوخ عقول المغاربة في الآونة الأخيرة، يتكون من ثلاثة إلى أربعة محركات، قوة كل واحد منها تصل إلى 250 حصان، وفي بعض الأنواع تصل إلى 300 حصان.

كما يمكن لـ”الفونطوم” أن يُبحر بسرعة جنونية وسط المحيطات قد تصل إلى 60 عقدة في الساعة أي ما يعادل 111 كيلومتر في الساعة، وهي سرعة فائقة جدا يصعب من خلالها اللحاق بهذا القارب.

كما يمكن لهذا السرعة أن ترتفع في الظروف الجوية الملائمة، خاصة إذا كان قائد المركب شخصا محترفا في السياقة البحرية، فيصبح من الصعب جدا القبض على القارب من طرف قوات البحرية أو حتى طائرات الهيليكوبتر، لكونه يُجيد المناورة والمراوغة وسط مياه البحر.

ونقلا عن ذات المصادر، فإن قوات البحرية الملكية المغرية، تتوفر على زوارق من نوع “فونطوم” لكن نادرا ما يتم استعمالها بسبب صعوبة التحكم فيها، وكذا لأنها قد تكون عُرضة لاطلاق النار من طرف تجار المخدرات أو مهربي البشر، لأنها مكشوفة وبالتالي فإن حياة ركابها دائما ما تكون في خطر.

وبحسب المصادر ذاتها، فإن سياقة “الفونطوم” أمر صعب للغاية ويتطلب خبرة كبيرة في هذا المجال، ولذلك يتم استعماله في تهريب المخدرات بين سواحل البحر الأبيض المتوسط.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.