الرئيسية / الناظور / المبادرة المغربية للعلوم تنظم دورة تكوينية حول علوم التربية والبيداغوجيا ومناهج التدريس

المبادرة المغربية للعلوم تنظم دورة تكوينية حول علوم التربية والبيداغوجيا ومناهج التدريس

ناظور50.كوم  : مراسلة 

مع اقتراب موعد اجتياز مباريات التوظيف بالتعاقد، نظمت جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر دورة تكوينية حول علوم التربية والبيداغوجيا ومناهج التدريس، لفائدة المجازين المقبلين على اجتياز مباريات التعليم، وذلك مساء يوم السبت 15 شتنبر 2018 بمؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم بالناظور.
هذه الدورة التكوينية أطرها الأستاذ بلال داوود الذي يشتغل أستاذا للتعليم الثانوي التأهيلي، له عدة بحوت علمية في مجال الديداكتيك، وباحث في سلك الدكتوراة.
تم افتتاح اللقاء بآيات بينات من الذكر الحكيم، ثم تناول الكلمة رئيس الجمعية السيد عبد الصمد دكان الذي رحب بالمشاركين والمشاركات الذين ناهز عددهم 71 شخصا من الجنسين.
وقد تطرق الأستاذ المؤطر بلال داوود للمحاور التالية: مستجدات نظام التربية والتكوين، الميثاق الوطني التربية والتكوين، البرنامج الاستعجالي، الرؤية الاستراتيجية، كما عرج على بعض المقاربات البيداغوجية، من قبيل الكفايات والأهداف والجشطلتية والفارقية…إلخ، والوضعيات التدريسية، والخصائص النمائية للطفولة، وكذا مراحل بناء الدرس تخطيطا وتدبيرا وتقويما ودعما، بنماذج تطبيقية، وكذا التعرف على العدة الديداكتيكية التي يجب أن يتوفر عليها كل أستاذ، وطريقة الاشتغال على السبورة وغيرها من الوسائل والدعامات، وتوظيفها توظيفا سليما، وفي الختام عمل الأستاذ على طرح نماذج تطبيقية للامتحان الخاص بعلوم التربية، عبر تقنية QSM التي تم تصحيحه مع المستفيدين.
واختتم التكوين بتقديم شهادة شكر وامتنان للأستاذ بلال داوود على مجهوداته الجبارة وتواصله الإيجابي مع المشاركين، كما تم توزيع شهادات التكوين على المشاركين, وأخذ صورة جماعية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.