الرئيسية / العالم / صحيفة إسبانية: المغرب يخنق مليلية إقتصاديا

صحيفة إسبانية: المغرب يخنق مليلية إقتصاديا

 

متابعة

قالت جريدة “abc” الإسبانية الذائعة الصيت، إن “المغرب يخنق مليلية دون رد فعل من حكومة مدريد”، معتبرة أن “مليلية تعاني بشكل كبير بعد اغلاق المغرب من طرف واحد للحدود في وجه التصدير والاستيراد، منذ 38 يوماً”.

وأضافت الجريدة الإسبانية في عددها الصادر أمس الخميس، أن “قضية مليلية أصبحت قضية وطنية، بعدما خنقها المغرب”، وزادت أن “الحكومة الضعيفة فريسة سهلة”، مشيرة الى أن “حكومة مدريد لم تقم بأي رد فعل تجاه المغرب بعدما أصبحت مليلية على شفى الإفلاس”.

ومن جهتها، دقت صحيفة “ال كونفيدونسيال”، الاسبانية ناقوس خطر إفلاس مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، بسبب إغلاق الحدود البرية من الجانب المغربي، في وجه شاحنات التصدير والاستيراد، منتقدة صمت الحكومة المركزية في مدريد تجاه اغلاق المغرب للحدود في وجه التصدير والاستيراد خاصة أن 70% من واردات المدينتين من التراب الاسباني موجهٌ للتصدير مرة أخرى الى داخل المغرب بشكل غير قانوني.

وأكدت “ال كونفيدونسيال” على أن “الافلاس أصبح يُهددُ بشكل حقيقي المدينتين، ليس فقط بسبب اغلاق الحدود ووقف التصدير الى المدن المغربية، بل بسبب الضغط الذي تمارسه الأبناك الاسبانية الشهيرة على التُجار و المواطنين القاطنين بمدينتي سبتة و مليلية بعدما راسلتهم بشأن اغلاق حساباتهم البنكية بسبب غياب السيولة”.

هذا وكان المغرب قرر بشكل رسمي اغلاق باب التصدير والاستيراد عبر بابي مليلية وسبتة، وأوقف دخول وخروج جميع شاحنات التصدير والاستيراد، بينما شجعت إدارة الجمارك على التصدير والاستيراد عبر ميناء بني انصار بالناظور، بتفضيلات ضريبية وهو ما بدأ بشكل فعلي، حيث باشرت عدة شركات استقبال وتصدير الحاويات التجارية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.