الرئيسية / غير مصنف / اجتماع مجلس وزاري لمراقبة شركة مارتشيكا ميد، وفرع وكالة تهيئة بحيرة مارتشيكا بأطاليون

اجتماع مجلس وزاري لمراقبة شركة مارتشيكا ميد، وفرع وكالة تهيئة بحيرة مارتشيكا بأطاليون

ناظور50.كوم 

انعقد صباح يومه الإثنين 07 ماي 2018 اجتماع مجلس مراقبة للشركة العامة مارتشيكا ميد، فرع وكالة تهيئة بحيرة مارتشيكا، حيث نظم لأول مرة بمشروع أطاليون غولف ريزورت وذلك بمناسبة الذكرى العاشرة لتأسيسه .

يذكر أنه تم يوم 12 يوليوز 2007، تقديم مشروع تنمية وتثمين بحيرة مارشيكا، لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله، الذي تلاه إحداث سنة 2008، شركة مارشيكا ميد، التي عهد إليها مهام انجاز هذا المشروع، الذي أعطيت انطلاقة أشغاله يوم 7 يوليوز 2009، من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله.
وتعكس هذه المبادرة، الرؤية النيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، والاهتمام الخاص الذي يوليه جلالته للقضايا المتعلقة بحماية البيئة، مما يعزز بشكل أكبر ريادة المملكة المغربية كبلد ، منخرط منذ البداية، ليس فقط على المستوى الوطني، بل أيضا على المستوى القاري كما هو الشأن على الصعيد الدولي، في مجال حماية البيئة ومحاربة التغيرات المناخية.
وقد عرف الاجتماع حضور السيد سعيد زارو، رئيس مجلس إدارة شركة مارتشيكا ميد، السيد عبد الواحد القباج، رئيس مديرية صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، والسيد محمد ساجد، وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، والسيد عبد القادر عمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، والسيد محمد لمباركي، المدير العام لوكالة تنمية أقاليم الشرق، والسيد خالد سفير، والي مدير عام الجماعات المحلية ممثلا عن وزارة الداخلية، السيد عبد السلام بنعبو نائب مدير الميزانية ممثلا عن وزارة الاقتصاد والمالية، السيد عبد الرحمن سمار، مدير الشركات العمومية والخوصصة ممثلا لوزارة الاقتصاد والمالية.

وفي افتتاح اجتماع العمل، قدم نائب رئيس مجلس الوصاية السيد عبد الواحد القباج مختلف النقط التي تضمنها جدول أعمال الاجتماع قبل أن يترك الكلمة للسيد سعيد زارو رئيس مجلس إدارة شركة مارتشيكا ميد، استعرض فيها بشكل موجز أهم إنجازات الشركة خلال العشر سنوات التي تبعت إنشاءها، خصوصا الأشغال الكبرى لتطهير بحيرة مارتشيكا وأشغال تهيئة موقع أطاليون وكذلك نتائج تسويق المنتجات العقارية.

وبنفس المناسبة، أوضح زارو أن سنة 2017 شهدت إنهاء أعمال وتسليم وحدات سكن أكاديمية الغولف وإتمام أشغال التهيئة الأولية لموقع أطاليون وإنهاء أشغال الإنارة العمومية بالموقع والتي تستمد 50 في المائة من الطاقة الشمسية.

ولقد أعطى سعيد زارو كذلك نظرة مفصلة حول أنشطة مارتشيكا ميد على مستوى القارة الإفريقية من خلال فرعها مارتشيكا ميد إفريقيا والتي تميزت بمواكبة الحكومة الايفوارية في تهيئة وتثمين بحيرة إيبري وخليج كوكودي بأبيدجان فضلا عن إطلاق دراسات الجدوة المتعلقة بحماية وتثمين قناة البانغلان في مدغشقر.

وتجدر الإشارة إلى أن نموذج التعاون جنوب-جنوب هذا يمكن تصديره إلى العديد من العواصم الإفريقية التي تواجه إشكاليات التخطيط الحضري والتلوث والصرف الصحي، حيث أن خبرة مارتشيكا في هذا الصدد مطلوبة أكثر فأكثر من العديد من الدول التي تواجه هذا التحدي .

ولقد اختتمت أشغال مجلس مراقبة شركة مارتشيكا ميد باعتماد العديد من النقط المندرجة في جدول الأعمال من بينها :

اعتماد خطة عمل ثلاثية 2018-2020 لشركة مارتشيكا ميد
الموافقة على برنامج الإستثمار المؤقت لسنة 2018 بمبلغ 360 مليون درهم 
الرفع من رأسمال شركة مارتشيكا ميد من خلال وكالة مارتشيكا بمبلغ 50 مليون درهم 
تغيير نموذج الحكامة والانتقال من شركة مجهولة ذات مجلس وصاية ومديرية إلى شركة مجهولة ذات مجلس إدارة 
استقطاب أعضاء جدد لمجلس الإدارة.

وتهم خطة العمل الثلاثية إطلاق برامج تنقسم إلى أربع أصناف : تجهيزات التنشيط، وفنادق وإقامات سكنية بوحدات عديدة بمجموع 500 غرفة، وإقامات عقارية بمجموع 470 وحدة، إضافة لتجهيزات أخرى من بينها مسجد، حيث يستلزم تحقيق مخطط العمل الثلاثي غلاف استثماري يقدر ب 1,3 مليار درهم.
وفي ختام أشغال هذا الاجتماع، تمت تلاوة برقية شكر وامتنان وعرفان المرفوعة من قبل أعضاء مجلس المراقبة لشركة مارشيكا ميد الى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله.
 
وأعرب أعضاء مجلس المراقبة، من خلال هذه البرقية عن امتنانهم وتقديرهم وعرفانهم للسدة العالية بالله صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لما يحظون به، دوما، من رعاية وعناية من جلالته، فضلا عن الجهود التي ما فتئ يقوم بها جلالته من أجل تقدم ونمو وازدهار المملكة.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.