الرئيسية / الشرق / بهذه الأسئلة سيترافع الفريق النيابي للبام عن مصلحة المواطن المغربي

بهذه الأسئلة سيترافع الفريق النيابي للبام عن مصلحة المواطن المغربي

ناظور50.كوم : مراسلة 

هاجر بوخرواعة

 

تبعا للمقتضيات الدستورية، يعقد مجلس النواب، يومه  الاثنين، جلسة عمومية تخصص للأسئلة الشفهية الأسبوعية. ومن المنتظر أن يطرح الفريق النيابي  لحزب الأصالة      والمعاصرة سبعة أسئلة شفهية تهم مجموعة من المواضيع والقطاعات المهمة  في مجالات مختلفة من بينها،  الولوج للخدمات الصحية الأساسية والزيادات التي تعرفها تسعيرات الماء والكهرباء، و وضعية المنظمة الطلابية الاتحاد الوطني لطلبة   المغرب، وكذا حول سياسة مراقبة الأسعار ودورها في حماية القدرة الشرائية، والولوج العادل والشفاف للمجتمع المدني إلى التمويل العمومي فضلا على تعطيل بعض مركبات القاعات الرياضية.

وهكذا اختار فريق حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، أن يترافع عن المواطن من خلال مجموعة من المواضيع التي تسائل السياسات الحكومية في قطاعات  مختلفة، أبرزها قطاع الصحة حيث يسائل الفريق وزير الصحة حول موضوع الولوج العادل للخدمات الصحية ، ويناقش سؤال آخر للفريق النيابي للبام الإجراءات والتدابير الحكومية المرتبطة بتكثيف عمليات مراقبة الأسعار من أجل حماية القدرة الشرائية للمواطنين.

ومن جهة آخر  يتطرق سؤال  للفريق لمسألة الزيادة التي تعرفها تسعيرات الماء والكهرباء في بعض المدن وتأثيرها على القدرة الشرائية للمواطنين. فيما يضع سؤال قطاع الرياضة الأصبع على  أسباب ودواعي إغلاق وتعطيل مجموعة من المركبات الرياضية للقرب وكذا النقص الذي يعرفه العالم القروي على مستوى هذه المنشآت الرياضية.

على صعيد آخر يسائل نواب البام سياسة الحكومة لضمان الولوج العادل والشفاف للمجتمع المدني إلى التمويل العمومي،وسؤال يتعلق بـ”الوضعية” التي بات يعيش على إيقاعها الاتحاد الوطني لطلبة المغرب.

وفي سؤال آني، يثير الفريق النيابي لحزب الأصالة والمعاصرة موضوع وفاة سيدة أثناء الوضع بالمستشفى الإقليمي لميدلت. ويسائل وزير الصحة بشأن هذه الفاجعة الإنسانية والصحية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.