الرئيسية / الرياضة / الرياضة العالمية / جنوب افريقيا تتراجع عن مساندة “موروكو2026” بعد تهديدات ترامب

جنوب افريقيا تتراجع عن مساندة “موروكو2026” بعد تهديدات ترامب

ناظور50.كوم

متابعة

في خطوة مثيرة، تراجعت دولة جنوب افريقيا عن دعمها للمغرب من أجل تنظيم مونديال 2026، وذلك مباشرة بعد التهديدات التي أطلقها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عبر تغريدة على حسابه بـ”تويتر”.

وأورد اتحاد كرة القدم في جنوب افريقيا، “أنه ينفي دعمه للملف المغربي، وأنه لم يحدد بعد أي الملفين سيدعم”، مشيرا إلى “أنه سيبحث كلا الملفين المغربي والأمريكي الشمالي (الولايات المتحدة – المكسيك – كندا)، ليحدد البلد الذي سيصوت له يوم 13 يونيو”.

وذكر الإتحاد، على موقعه الرسمي، “أنه تلقى عرضا عن سفراء الملف المغربي، وعرضا آخر من طرف ممثلي الملف الأمريكي المشترك، إلا أنه لم يتم اتخاذ أي قرار في هذه المرحلة بشأن هذه المسألة بخصوص من يجب دعمه”.

لكن الغريب في الأمر ، هو أن داني جوردان رئيس الاتحاد الجنوب إفريقي لكرة القدم، كان قد أعلن دعمه اللامشروط لملف ترشيح المغرب لمونديال 2026، لكي تحظى القارة الإفريقية بتنظيم كأس العالم مجددا.

والأغرب في الموضوع أيضا، هو أن الإتحاد الجنوب إفريقي سبق له أن نشر على موقعه خبرا في الموضوع يعلن من خلاله دعمه للمغرب، مرفقا ذلك بصور لمسؤولين عن الإتحاد رفقة اللاعب السينغالي حاجي ضيوف سفير الملف المغربي، قبل أن يتم حذف الخبر من الموقع الرسمي، غير أنه “نسي” حذف التغريدة على تويتر التي تؤكد هذا الدعم.

ويأتي ذلك مباشرة بعد التصريحات التي أطلقها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حين دعا كلا من نيجيريا وجنوب إفريقيا إلى دعم ملف الترشيح الثلاثي رابطا هذا الدعم بالمساعدة المادية التي تقدمها أمريكا لهذه الدول.

وقال ترامب في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس النيجيري محمدو بخاري “آمل أن تدعمكم جميع الدول الافريقية ودول العالم، وأن يدعموا ترشيحنا مع كندا والمكسيك لاستضافة نهائيات كأس العالم 2026″، وهذا ما قد يفس التحول المفاجئ في الموقف الجنوب افريقي تجاه المغرب.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.