الرئيسية / الناظور / رد على خبر إعفاء المحافظ على الأملاك العقارية بالناظور

رد على خبر إعفاء المحافظ على الأملاك العقارية بالناظور

ancfcc_763937894

أسامة وحالو

لقد شكل موضوع حركية الموظفين مجالا خصبا للنقاش والبحث والدراسة ،حيث أسال الكثير من حبر أقلام الدارسين والطلبة الباحثين ووسائل الإعلام المحلية والوطنية.
ونظرا لما لهذا الموضوع من أهمية راج خلال الآونة الأخيرة في بعض المواقع الإلكترونية أخبارا عن إعفاء المحافظ على الأملاك العقارية بالناظور،دون علم بالإجراءات والمساطر والأهداف والدواعي وراء هذا التنقيل الذي اعتبر إعفاءا في خلط كبير بين قرار” الإعفاء والتنقيل”.
وعليه ارتأيت الحديث عن هذا الموضوع بإبراز الإطار القانوني المنظم لنقل الموظفين وأهدافه “مطلب أول” وتبيان أنواع النقل ومسطرته ” مطلب ثاني ” بإيجاز واختصار شديدين.
المطلب الأول : الإطار القانوني المنظم لنقل الموظفين وأهدافه .
يقتضي هذا المطلب تقسيمه إلى فرعين على الشكل الآتي:
الفرع الأول : الإطار القانوني المنظم لعملية نقل الموظفين.
الفرع الثاني:أهداف نقل الموظفين وفق القانون رقم 50.05
الفرع الأول : الإطار القانوني المنظم لنقل الموظفين ، في إطار تدبيرالموارد البشرية ومد الإدارة بهذه الأخيرة حسب حاجياتها لإنجاز المهام المنوطة بها والمتمثلة أساسا في الإستجابة لمتطلبات المواطنين .
وقد صادقت الحكومة على مشروع مرسوم تحديد كيفية تطبيق الفصل 38 من ظهير 1958 الذي وقع تغييره وتتميمه بالقانون رقم 50.05 المتعلق بنقل الموظفين والذي تحكمت في صدوره العديد من الإعتبارات التي سنتناولها في إطار حديثنا عن أهداف نقل الموظفين .
الفرع الثاني :أهداف نقل الموظفين وفق القانون رقم 50.05
لقد تحكمت في صدور هذا القانون المتعلق بنقل الموظفين العديد من الإعتبارات الإقتصادية والإدارية … فكثرة الموظفين من نفس الدرجة داخل الإدارة وكذا النقص المهول في بعض الإدارات والتوظيف بالمحسوبية والزبونية الذي نتج عنه فائض في بعض الهيئات، يشكل أهم إعتبار متحكم في صدور هذا القانون “50.05” الذي يرمي إلى تحقيق الأهداف التالية :
– توسيع الآفاق المهنية للموظفين- الرفع من كفاءتهم- ضخ دماء جديدة في الإدارة – تقوية روح المرفق العمومي- تبادل الخبرات -…إلى آخره من الأهداف.
المطلب الثاني : أنواع النقل ومسطرته.
للحديث عن أنواع النقل ومسطرته لابد من تقسيمه إلى فرعين على الشكل الآتي:
الفرع الأول : أنواع النقل.
الفرع الثاني: مسطرة النقل.
الفرع الأول : أنواع النقل.
لقد نصت المادة الأولى من القانون رقم 50.05 المتعلق بنقل الموظفين على أنه “يمكن نقل الموظفين… إما بناءا على طلبهم أو تلقائيا إذا اقتضت ضرورة المصلحة ذالك”.
وعليه كما تبين من النص أعلاه أن عملية التنقيل إما أن تتم بناءا على طلب المعني بالأمر “الموظف” أوطبقا للفصل 38 من ظهير 1958 حين يتم نقله من إدارة عمومية إلى أخرى ، أو من إدارة عمومية إلى جماعة ترابية ، أو من جماعة ترابية إلى إدارة عمومية ، وإما تلقائيا من طرف الإدارة لضرورة المصلحة ،حين يتم تغيير مقر عمله بمبادرة من الإدارة على إثر تحويل مصالح إدارة عمومية إلى أخرى ضمن اللا تركيز واللا مركزية المصارح الإدارية -1- مع احتفاظه بالوضعية المادية والإدارية والترقية والرتب…
الفرع الثاني: مسطرة النقل.
لاتختلف مسطرة نقل الموظين بناءا على طلب على مسطرة نقلهم تلقائيا من قبل الإدارة لضرورة المصلحة، حيث يقوم المعني بالأمر بتقديم طلب للإدارة ، وبعدها تعمد الإدارة بإشعاره عن طريق رسابة تفيد نقله من أجل إبداء موافقته، وبناءا على هذه الموافقة تقوم الإدارة بإعداد قرار النقل، ليلتحق بالإدارة المراد نقله إليها ليحرر بعد ذالك محضر الإلتحاق.
وبناءا على كل ما سبق أن تطرقنا إليه بخصوص عملية نقل الموظفين وأهدافه ومسطرته أغتنم الفرصة للرد على من روج من خلال بعض المنابر الإعلامية المحلية بمدينة الناظور، بخصوص إعفاء أو تنقيل المحافظ على الأملاك العقارية بالناظور، وتعميما للفائدة كذالك فنقل المحافظ على الأملاك العقارية لالناظور تم وفقا للقانون رقم 50.05 وتم أيضا بناءا علة منشور الوزير الأول رقم 90.48 بتاريخ 22 شتنبر 1998 حول الحركية الإدارية الذي حث على الإلتزام بالتعليمات السامية الواردة في الرسالة الملكية المؤرخة 15 نونبر 1993 الرامية إلى تجنب بقاء الموظف المسؤول( المحافظ العقاري –القائد) في نفس المنصب والمركز لمدة لا تتجاوز أربع سنوات ، تفاديا لتعثر سير الإدارة ، ونشوء عادات تخل بحسن تدبيرها .
وما تلك الأقاويل حول كون شخص تسبب في نقله أو تأثره بشكايات معينة إلا مجرد إدعاءات باطلة لا أساس لها من الصحة ، حيث لنا أن نتساءل عن كيف لشخص أن يتسبب في نقل مسؤول ؟ وعلى أي أساس قانوني ارتكز الشخص المفترض؟َ

5 تعليقات

  1. tahlil da9i9 mowafa9 en chaa alah

  2. اشاطرك الراي ولدي من المعلومات الاكيدة ان الاشاعة المروج لها بخصوص ان شخصا بذاته هو من كان وراء تنقيل المحافظ والتي رمزت له المنابر الاعلامية ب ف-ع فهذا الاخير هو اكبر مافيا للعقار في الناظور وان لم نقل في الاقليم باكمله ولن نستغرب اذا كان هو المسرب الحقيقي للاشاعة بحكم ان المحافظ المعني وقف في وجه تلاعباته واوقفه عند حده (بالحجة القاطعة) وفي نفس الاشاعة فيها توجيه رسالة مبطنة لنائب المحافظ ع-د فحذاري ثم حذاري يا نائب المحافظ

  3. اناشد المسؤولين في ولاية وجدة وفي مدينة الناظورفي قضية فا يزـ ع ؟ الإحتكار والترامي على الاراضي واملاك الغير اكبرمافيا بسم رسم المحافظة العقارية التيتر المزور لانه مبني على المستندات المزورة بملكية غير مضمنة وغير مسجلة في السجل العدلي يجب التفتيش في مستندات المطلب الذي تقدم به ـ ق ـ م ـ واعطى الوكالة ،ل ـ ف ــ ع ـ وهذا الاملاك فيها املاك المخزنية والاحباس القبور سيدي سالم في ترقاع الغربية الناظور والغابة وارض مخازن البارود وجمع الكل في 74 هكطارفي المنطقة الحظرية ايعقل هذا اين الحق والقانون كيف يضيع حقوق الإنسان والكل يعرفون ويتفرجون وهل التواطء في المنكر ويتحرش على الاملاك المخزنية واملاك المواطنين ونطلب الله عزوجل ان ينصر صاحب الملك محمد السادس وولي عهده مولاي الحسن نصرا عزيزا مشرفا

  4. ان ما تم ترويجه في جل المواقع الالكترونية بخصوص تصريح احد اعيان الناظور المسمي ع-ف علي خلفية خبر تنقيل المحافظ لا اساس له من الصحة والخبر يبدو من الوهلة الاولي انه مدفوع الاجر ويراد به باطل وكان الاولي علي المنابر الاعلامية ان تتحري الحقيقة ولا تنساق الي مثل هذه الترهات التي تخاطب فقط العقول المغفلة وللايضاح اكثر ان المسمي ع-ف ماهو من اعيان مدينة الناظور بل هو من لصوصها المحترفين فان كانت له الجراة فليظهر للعيان باسمه الكامل فهو معروف عند ساكنة الناظور علي انه اكبر مافيا للعقار الذين يترامون علي املاك الغير والاملاك العامة عن طريق التدليس وان ما خفي من اعماله كان اعظم لذا وجب علي المنابر الاعلامية التي روجت الخبر ان تصدر بيان للحقيقة ان كانت لهم غيرة علي المدينة واملاكها الخاصةو العامة لانه عاث فيها فسادا .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.